عاجل

مشاورات مكثفة لتحديد الموعد النهائى لاجتماعات سد النهضة

صرح الدكتور علاء يس مستشار وزير الموارد المائية والري للسدود بأن المشاورات تتم في الوقت الحالي وبشكل مكثف للاتفاق على تحديد الموعد النهائي للاجتماع الوزاري المقرر نهاية الشهر الحالي, لبحث الخلافات بين المكاتب الاستشارية المنفذة لدراسات السد, مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن الموعد النهائي فور وصول تأكيد رسمي من وزيري إثيوبيا والسودان.

ونفى يس – في تصريحات صحفية اليوم السبت – أن يتم التطرق خلال المفاوضات إلى تقاسم المياه, مشيرا إلي أنه سيتم التركيز فقط على حل الخلافات، في ضوء اتفاقية المبادئ الموقعة بين زعماء الدول الثلاث في مارس الماضى.

وفيما يتعلق بإعلان أوغندا بناء سد على النيل لإنتاج 600 ميجاوات من الكهرباء بتكلفة تصل إلى 2 مليار دولار.

وأكد مستشار الوزير أن سدود النيل الأبيض لا تضر بمصر, حيث تشكل 15% من كمية المياه الواردة لمصر مقابل حوض نهر النيل الأزرق الذي يمد مصر بأكثر من 60% من المياه، لافتا إلى أن مصر سبق أن ساهمت في بناء سد أوين بأوغندا لإنتاج الكهرباء.

ومن جانبه, أكد وزير المياه الإثيوبي الجديد موتوا باسادا استئناف جولة المفاوضات مع مصر والسودان, وأعلن عن حضوره اجتماع اللجنة الفنية لسد النهضة آخر الشهر الحالي, لمناقشة الخيارات التي طرحتها القاهرة خلال الفترة الماضية, لاستئناف مفاوضات السد الأثيوبى.

وأضاف باسادا, في تصريحات صحفية لموقع "والت إنفروميشن" الإثيوبي، أن الاجتماع سيناقش كيفية استغلال الكهرباء التي ينتجها السد, وكيفية استفادة مصر والسودان منها كدول لها أولوية خاصة, وشدد أن الدول الثلاث أصحاب مصلحة مشتركة وتنمية واحدة للاستفادة من موارد القارة السمراء.