عاجل

68% من الأسر المصرية لا تشعر بتحسن فى العدالة الاجتماعية

أظهر الاستطلاع الذي أعلنه مركز استطلاع مصر في حف تدشينه مساء  الأحد ، أن 68 % من الأسر لا يشعرون بتحسن في مجال العدالة الاجتماعية 

وكشف الاستطلاع أن 46% من الأسر المصرية لا تشعر بتغيير فى السياسة الاقتصادية عن العام الماضى، مقابل 25% شعروا بتحسن، وباقى النسبة لم يحدد موقفه.

ويرى 13.5% ممن شعروا بالتحسن أن التغيير فى السياسة الاقتصادية كان كافيا، مقابل 84% يروا أنه تغيير محدود.

وعن أهم التغيرات التى حدثت على دخل الأسر المصرية، أظهر الاستطلاع أن 58% من الأسر لم يحدث لها تغيير بالدخل، مقابل 42% تغيرت دخولهم.

وعن طبيعة التغيير، كشف الاستطلاع أن أكثر من نصف الأسر التى تغير دخلها كان بالزيادة، فى حين الأقل من النصف تراجع دخلهم مقارنة بالعام الماضى.

وأفاد 42% من الأسر أن دخلهم لا يكفى، مقابل 32% قالوا أن دخلهم يكفى، و25% لا يكفى دائما، فى حين أشارت نسبة منخفضة أن دخلهم يزيد.

وحول نسبة الاستفادة من الدعم الحكومى بالمجالات المختلفة، أشار 68% من المبحوثين إلى استفادتهم من دعم البوتاجاز، وجاءت الاستفادة من دعم الغاز الطبيعى أقل بنسبة 10.3% وهو مابررته الدكتورة عالية المهدى المدير التنفيذى للمركز أن الغاز لم يصل لجميع المناطق، وجاءت نسبة الاستفادة من المواصلات العامة منخفضة بواقع 15.7%، أما الخدمات الصحية العامة يستفيد 39% من الأسر فقط منها، مقابل 31% هى نسبة الاستفادة من خدمات التعليم الحكومى، وهو ما وصفته المهدى بالنسبة المتواضعة.

اقرأ أيضاً