عاجل

«الرئاسة» تعلن تفاصيل زيارة «السيسي» إلى بريطانيا

الرئيس عبد الفتاح السيسى

أعلن السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، برنامج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اﻷولى إلى المملكة المتحدة، خلال الفترة من اﻷربعاء إلى الجمعة المقبلين.

وقال المتحدث الرئاسي، إن الزيارة تأتي في إطار حرص البلدين على مواصلة التنسيق بينهما للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى شراكة جديدة تقوم على تدعيم الاستقرار والدفع بجهود التنمية بمصر.

وسيعقد الرئيس لقاءً ثنائيًا مع رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، للتباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بمختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، فضلًا عن التشاور حول المستجدات الإقليمية.

كما سيلتقي الرئيس، خلال الزيارة بوزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، لمناقشة سبل تعزيز التعاون العسكري والأمني والتنسيق المشترك، لاسيما على صعيد التهديدات الإرهابية.

وأضاف السفير علاء، أن «السيسي» سيلتقي أيضا بمجموعة من أعضاء البرلمان البريطاني للتأكيد على أهمية فتح قنوات اتصال مباشر بين مجلسي العموم واللوردات البريطانيين ومجلس النواب المصري عقب تشكليه بعد الانتهاء من انتخابات البرلمان الجارية حاليًا، من أجل تعزيز التواصل السياسي والشعبي المنشود بين البلدين.

وستشهد الزيارة نشاطًا مكثفًا للرئيس، على الصعيد الاقتصادي، حيث سيجرى عدة لقاءات مع مديري كبريات الشركات البريطانية، ومجتمع المال والأعمال، لاستعراض الفرص الاستثمارية الواعدة بمصر، وبحث فرص تعزيز العلاقات الاقتصادية بمختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية، وبصفة خاصة قطاعات الطاقة والنقل والبنية التحتية ارتباطًا بالمشروعات القومية التي تدشنها مصر لدفع عجلة التنمية.

وستتطرق لقاءات الرئيس، في لندن إلى سبل زيادة التبادل التجاري البالغ حاليًا حوالى 2.7 مليار دولار، وبما يتناسب مع التنامي الملحوظ الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين، وجذب المزيد من الاستثمارات البريطانية، علمًا بأن المملكة المتحدة، تُعد أكبر مستثمر أجنبي بمصر، حيث تزيد استثماراتها حاليًا عن 20 مليار دولار.

وسيعقد «السيسي» أيضا لقاًء مع مجموعة من أبرز المفكرين البريطانيين لعرض الرؤية المصرية تجاه عملية البناء الديمقراطي والتحول الاقتصادي في مصر، فضلًا عن سبل معالجة الأزمات الراهنة بمنطقة الشرق الأوسط.

وذكر المتحدث الرئاسي، أن الرئيس، سيلتقى برئيس البنك الأوروبي، لإعادة الإعمار والتنمية للتباحث حول أنشطة البنك بالسوق المصرية، والمتوقع زيادتها خلال الفترة المقبلة في ضوء موافقة مجلس المحافظين مؤخرًا على تحول مصر لدولة عمليات بالبنك، كما ستشهد الزيارة التوقيع على مذكرتي تفاهم بين مصر والمملكة المتحدة بمجالي التعاون الأمني والتعليم العالي.