عاجل

  • الرئيسية
  • تقارير
  • ​الأرصاد تحذر : ٣ أيام "ممطرة" من اليوم على القاهرة والمحافظات

​الأرصاد تحذر : ٣ أيام "ممطرة" من اليوم على القاهرة والمحافظات

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال ٣ أيام من اليوم الاثنين 16 نوفمبر حتى الأربعاء المقبل.

صرح بذلك رئيس هيئة الأرصاد د. أحمد عبدالعال ، مشيرا إلى تكاثر السحب الممطرة على شمال وشرق البلاد وسيناء يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة وجنوب البلاد، وتكون غزيرة على سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

وأضاف عبدالعال أن الطقس لطيف شمالا حتى شمال الصعيد ومعتدل جنوبا نهارا أو يكون مائلا للبرودة ليلا مع نشاط للرياح على أغلب الأنحاء وعلى البحر الأحمر وشرق البحر المتوسط مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

وتتراوح درجات الحرارة اليوم على السواحل الشمالية الغربية ما بين ٢١ إلى ١٨ درجة والسواحل الشمالية الشرقية من ٢٤ إلى ١٥ والوجه البحري والقاهرة ما بين ٢٤ إلى ١٦ وسيناء من ٢٥ إلى ١٥ وفي شمال الصعيد من ٢٦ إلى ١٣ وجنوب الصعيد من ٣٠ إلى ١٨ درجة مئوية.

وكانت وزارة الري قد شنت اليوم حملة موسعة لإزالة التعديات على مصرف القلعة بالإسكندرية ، وأكد وزير الري استمرار حالة الطوارئ على مستوى محافظة جنوب سيناء وكذلك محافظات الوجه البحري وذلك استعداداً لموجة السيول المتوقعة خلال الأيام المقبلة بناء على بيانات هيئة الأرصاد الجوية ، كما تقرر بقاء لجنة الأزمات لمنطقة غرب الدلتا في حالة انعقاد دائم لحين اﻻنتهاء من نوة المكنسة التي تبدأ اليوم اﻻثنين بالإسكندرية وذلك حتى تتمكن من اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

وأكد محافظ شمال سيناء،اللواء عبد الفتاح حرحور، انه تم إعداد عدة سيناريوهات لمواجهة أخطار الكوارث والأزمات التي من الممكن أن تتعرض لها المحافظة، وذلك بالتعاون مع الجهات التنفيذية المعنية. 

وأضاف المحافظ أنه سيتم إعداد خريطة قومية للكوارث والأزمات على مستوى الجمهورية، لمعرفة الإمكانات المتاحة بكل محافظة، والتدخل السريع من محافظات الجوار وقت وقوع كارثة أو أزمة بمحافظة ما. 

وأشار المحافظ إلى ضرورة الارتقاء بمنظومة إدارة الأزمات والكوارث بمختلف المديريات والجهات التنفيذية على مستوى محافظة شمال سيناء، للحد من مخاطر الأزمات والكوارث ولتحقيق التنمية المستدامة.

ولفت مستشار الوزير للرقابة والتأمين اللواء رفعت حتاتة على المنشآت والمشرف على غرفة الأزمات في وزارة النقل إلى أنه تم التنسيق مع د.أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية لإخطار غرفة الأزمات بوزارة النقل بالمناطق المتوقع حدوث سيول أو أمطار بها من اجل رفع درجة الاستعداد لمواجهتها.