عاجل

39.6% زيادة فى نسبة الأسر التى لديها إنترنت بالمنزل عام 2015

صورة أرشيفية

ارتفع إجمالى نسبة الأسر التى لديها منفذ للإنترنت من المنزل إلى 74،59% من إجمالى عدد الأسر بالجمهورية فى أبريل عام 2015 مقابل 35.53% فى أبريل عام 2014 بنسبة زيادة قدرها 39.6%، وبلغ عدد المشتركين فى خدمة الإنترنت فائق السرعة 27.3 مليون مشترك فى أبريل عام 2015 مقابل 8.2 مليون مشترك فى أبريل عام 2014 بنسبة زيادة قدرها 79.16%.

وذلك وفقا للبيان الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الإثنين، بمناسبة اليوم العالمى للإنترنت، حيث يحتفل العالم بهذا اليوم لإنترنت أكثر أماناً فى ثانى ثلاثاء من شهر فبراير من كل عام والذى ترعاه شبكة إنسيف (Insafe)، وهى إحدى مبادرات مشروع الاتحاد الأوروبى (SAFEBORDERS Project).

وقد بدأ الاحتفال بهذا اليوم منذ عام 2005، وتحتفل به أكثر من 90 دولة حول العالم بغرض تشجيع الاستخدام الآمن لشبكة الإنترنت والهواتف المحمولة خاصة فيما بين الأطفال والشباب، وهم الفئة المستهدفة لهذا اليوم.

ويأتى شعار هذا العام تحت عنوان «معاً من أجل إنترنت آمن» والهدف منه تشجيع التواصل باحترام بين مستخدمى شبكة الإنترنت.

وأشار الإحصاء إلى وأوضح جهاز الإحصاء، إلى أن إجمالى السعة الدولية للاتصال بالإنترنت بلغت 63.493 مليار نبضة/ثانية فى أبريل عام 2015 مقابل 30.1187 مليار نبضة/ثانية فى أبريل عام 2014 بنسبة انخفاض قدرها 42.58% بسبب إحلال وتجديد بالكابلات البحرية بعد أن تكرر انقطاعها وأثر ذلك على مصر وعدد من الدول المجاورة.


ولفت الإحصاء إلى وقوع المسئولية فى المقام الأول على الجهات التعليمية والأسرة فى توعية الأطفال والشباب على ضرورة احترام الآخرين والتعبير عن مشاعرهم وأفكارهم بأسلوب يليق بحضارتنا العريقة، وينبغى على الفئة المثقفة من المجتمع المساهمة فى نشر تلك التوعية من خلال مواقع التواصل الاجتماعى بما يمكنهم من الوصول لشريحة كبيرة من مستخدمى الإنترنت.


أما عن الجهات الحكومية المنظمة للاتصالات والإنترنت فيجب عليها سن القوانين لحماية مستخدمى الشبكة من الجرائم الإلكترونية، كسرقة بيانات بطاقات الائتمان والعبث بالبيانات الشخصية، وحتى جرائم السب والقذف التى انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعى بشكل كبير فى الآونة الأخيرة.