عاجل

فيروس جديد يهدد آلاف الهواتف حول العالم

أكد الخبراء في شركة "Avast" المتخصصة بأمن المعلومات ظهور برمجيات خبيثة جديدة تهدد آلاف الهواتف والحسابات المصرفية في العالم.

وشهد العام الجاري العديد من الهجمات الإلكترونية التي هددت ملايين الحواسب والأجهزة الذكية حول العالم، والتي كانت أشهرها هجمات فيروس "الفدية" الذي استغله قراصنة الإنترنت لابتزاز الناس وطلب فديات مالية منهم، فضلا عن الهجمات التي تسببت بها برمجيات "CronBot" في مايو الفائت وأضرت بآلاف الحواسب في روسيا.

واليوم ومع اقتراب نهاية العام، قرر المخترقون إطلاق نوع جديد من الفيروسات التي وصلت إلى أكثر من 2200 حساب مؤسساتي ومصرفي عبر الهواتف الذكية.


وحول هذه البرمجيات قال الخبراء في شركة Avast: "خلال مراقبتنا المستمرة للبرمجيات الخبيثة التي قد تصيب الحواسب والهواتف الذكية مؤخرا، توصلنا لاكتشاف برمجيات تحمل اسم Catelites قادرة على اختراق الهواتف العاملة بأنظمة أندرويد، والوصول إلى الحسابات البنكية المتصلة بطريقة ما بهواتف المستخدمين. لقد ثبت لنا أنها اخترقت فعلا 9000 حساب على الأقل مؤخرا".


تدخل هذه البرمجيات إلى الهواتف مع بعض التطبيقات التي يحملها المستخدمون من متجر غوغل الإلكتروني، وعند دخولها الهاتف تطلب من المستخدم تثبيتها وكأنها برامج نظام أندرويد، وعند نقر المستخدم على زر التفعيل تبدأ عملها باختراق بقية التطبيقات الموجودة في الجهاز وخصوصا تلك التي تتعلق بالأنظمة المصرفية والتي تصل الهاتف مع البطاقات البنكية، لتسرق وتسرب بيانات المستخدمين إلى المخترقين وقراصنة الإنترنت.


فيروس جديد يهدد آلاف الهواتف حول العالم