عاجل

إدواد سنودن يطلق تطبيقا جديدا يحول هواتف أندرويد القديمة لأدوات تجسس

أطلق المسرب الشهير إدوار سنودن تطبيقا جديدا أطلق عليه اسم Haven، والذى يهدف إلى تحويل هواتف أندرويد القديمة إلى أداوات تجسس وأنظمة أمنية صغيرة وغير مزعجة، إذ يستخدم التطبيق أجهزة الاستشعار المدمجة فى الهواتف لتتبع التغيرات المفاجئة فى البيئة من حولها.

والغرض من وراء هذا التطبيق هو إعطاء المستخدم وسيلة لحماية مساحته الشخصية وممتلكاته، دون المساومة على الخصوصية، إذ يعزز التطبيق جميع أجهزة الاستشعار فى جهازك، والتى تشمل الكاميرا والتسارع، والميكروفون، لتنبيه المستخدم فى حال محاولة أحد الدخلاء اقتحام مساحته الشخصية، ويمكن أن تكون هذه المساحة الشخصية غرفة فندق أو غرفة نوم أو حتى درج آمن أو مكتب.

ويمكن استخدام تطبيق Haven من قبل الصحفيين لحماية المعلومات التى حصلوا عليها، وإبقاء المتطفلين بعيدا عن أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة التى تحتوى على البيانات الحساسة.   

ويمكن استخدام الكاميرات للكشف عن الحركة والتقاط الصور والفيديو، ثم إرسالها مباشرة إلى جهاز من اختيارك، كما يمكن استخدام الميكروفون للكشف عن الضوضاء المفاجئة، ويمكن، بدوره، أن يستخدم لتحريك الكاميرا لالتقاط مصدر الضوضاء، وينطبق الشىء نفسه على جهاز استشعار الضوء المحيط.