عاجل

  • الرئيسية
  • تقارير
  • "تنمية الصادرات" تنظم ندوة لتشجيع الشركات المصرية للمشاركة بمعرض الصين الدولى للواردات نوفمبر المقبل

"تنمية الصادرات" تنظم ندوة لتشجيع الشركات المصرية للمشاركة بمعرض الصين الدولى للواردات نوفمبر المقبل

شيرين الشوربجى : المعرض فرصة هامة لزيادة الصادرات المصرية الى السوق الصينى ومحاولة لتخفيض العجز فى الميزان التجارى بين البلدين

 

نظمت هيئة تنمية الصادرات ندوة تعريفية بالتعاون مع المكتب التجاري الصيني بالقاهرة حول "معرض الصين الدولي للواردات" والمزمع اقامته بمدينة شنغهاى الصينية خلال الفترة من 5-10 نوفمبر المقبل.

 

 وقد عقدت الندوة  برئاسة السيدة/ شيرين الشوربجى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية الصادرات وبحضور السيد/ هان بينج المستشار التجارى بسفارة الصين بالقاهرة والسيدة /كاثى تشو السكرتير التجارى بالسفارة الصينية وبحضور الدكتور / علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية والاستاذ / أحمد أمين رئيس قطاع ترويج الصادرات بهيئة تنمية الصادرات .

 

 واوضحت ان 80 شركة مصرية شاركت في فعاليات الندوة تعمل في مجالات الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية  الصناعات الدوائية والطبية المفروشات المنزلية والمنسوجات والاجهزة الالكترونية والمنزلية و المعدات و السيارات ،مشيرة الى ان الهيئة  قد وجهت الدعوة للشركات المصرية للمشاركة في معرض الصين الدولي للواردات باعتباره فعالية هامة  يمكن ان  تسهم في زيادة الصادرات المصرية الى الصين .

 

 واضافت الشوربجى ان المعرض يعد فرصة مميزة لزيادة الصادرات المصرية للسوق الصيني  خاصة مع توجه الصين الى زيادة وارداتها الى 10 تريليون دولار خلال السنوات القادمة الامر الذى يسهم فى تخفيض العجز فى الميزان التجارى بين البلدين والذى يميل لصالح الجانب الصينى، مشيرةً الى اهمية تعزيز التعاون بين هيئة تنمية الصادرات ومجتمع رجال الاعمال في مجال تطوير الخدمات اللوجستية بما ينعكس بصورة ايجابية على زيادة حجم الصادرات المصرية للأسواق الخارجية.

 

 ومن جانبه اشار السيد/ هان بينج المستشار التجاري الصيني بالقاهرة  في كلمته التي القاها خلال الندوة الى اهمية مشاركة مصر بالمعرض باعتبارها شريك استراتيجي للصين فى منطقة الشرق الاوسط والاستفادة من السوق الاستهلاكي الضخم بالصين، لافتا الى ان هناك فرصا ضخمة للمنتجات المصرية من الاغذية والمنتجات الزراعية ومنتجات الادوية والمنسوجات والملابس وكذا  التجارة فى الخدمات مثل السياحة والثقافة والتعليم المصرية للنفاذ للسوق الصيني خلال المرحلة المقبلة.

 

 

 

وقالت السيدة / كاثى تشو السكرتير التجارى بالسفارة الصينية ان الحكومة الصينية ترحب برجال الاعمال والعارضين والمشترين من كافة انحاء العالم للمشاركة فى استكشاف الاسواق الصينية وفتح اسواق جديدة مع العالم الخارجي ، مشيرة الى ان المعرض يتضمن مجالين رئيسين هما التجارة في السلع والتجارة فى الخدمات...ولفتت الى ضرورة تسجيل الشركات المصرية الراغبة فى المشاركة بالمعرض قبل نهاية 30 يناير للحصول على نسبة خصم تبلغ 20%.

 

 وقال الدكتور / علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية أن المصدر المصري لديه فرصة ضخمة للدخول والمنافسة بالسوق الصيني والاستفادة من تكلفة الشحن  المنخفضة للمنتجات المصرية مقارنةً بالمنتجات الاوروبية المنافسة ، مشيراً الى ان هناك تنسيق دائم بين الاتحاد العام للغرف التجارية وهيئة تنمية الصادرات لرفع كفاءة المنتج المصري .

 

 واشار الى اهمية التنسيق بين الاتحاد و الهيئة لتنفيذ دورات تدريبية للمصدرين على كيفية التسويق للخارج وكذلك التنسيق مع اتحاد الغرف التجارية الصيني لربط المستورين الصينيين بالمصدرين المصريين.

 

 وقال الأستاذ/ أحمد أمين رئيس قطاع ترويج الصادرات بهيئة تنمية الصادرات انه سيتم  خلال المرحلة المقبلة وضع خطة المعارض من خلال بوابة الصادرات المصرية الخاصة بالهيئة على ان تتقدم الشركات المصرية الراغبة فى المشاركة من خلال النموذج المعد لذلك والمتاح على موقع الهيئة الكترونيا، لافتا الى ان الهيئة ستقوم بمراجعة وضع كل شركة واحتياجاتها والموافقة على مشاركة الشركات المصرية فى المعارض التى تستوفى مجموعة من الشروط منها حصول ممثل الشركة على دورة تدريبية من مركز تدريب التجارة الخارجية للتعرف على كيفية ادارة معروضات شركته بالجناح المصري بالمعارض الخارجية.

 

 واشار الى توجه الهيئة للتعاون مع شركات القطاع الخاص فى مجال تنظيم المعارض وقيام الهيئة بتقييم اداء هذه الشركات المنظمة والعارضة من خلال المقارنة مع الدول الاخرى وسبل تحسين الاداء داخل المعرض.