عاجل

  • الرئيسية
  • تقارير
  • وزير الصحة: إجراءات استثنائية لتوفير نواقص الأدوية ومتابعة دورية لسوق الدواء

بعد موافقة "الوزارء" عن توفير النواقص بـ 30 مليون جنيه..

وزير الصحة: إجراءات استثنائية لتوفير نواقص الأدوية ومتابعة دورية لسوق الدواء

وجه الدكتور أحمد عماد لدين راضى، وزير الصحة والسكان، بتوفير كافة نواقص الأدوية بالاسم التجارى ، حرصاً على صحة المواطنين.


 جاء ذلك خلال زيارته، مساء أمس الثلاثاء، للإدارة المركزية لشئون الصيدلة، لمتابعة نواقص الأدوية، ومتابعة تطبيق الميكنة بادارات الادارة المركزية.


وأشار وزير الصحة والسكان، إلى أنخفاض عدد نواقص الأدوية من 11 دواء الى 9 أدوية، وذلك بعد توفير صنفين الأول هو " برونكوفاكس" وهو أحد الأدوية التى تستخدم فى عدوى الجهاز التنفسى ، حيث تم الافراج عن 13 الف و800 علبة للأطفال ، و5265 للكبار ، كما أنه جار الافراج الجمركى عن 26 الف أخرين خلال الايام القليلة القادمة ، والصنف الثانى " سينا كتين ديبو" وهو أحد أدوية الكورتيزون لعلاج عدة أمراض منها المناعة ، حيث جار الافراج عن كمية بدأً من اليوم، لافتاً الى أن هذه الأصناف ليس لها مثائل ولكن لها بدائل يمكن مراجعة الطبيب المعالج فى خطوط العلاج الخاصة بها.


وأضاف وزير الصحة والسكان، أن هناك نقص ب199 دواء بالاسم التجارى ولهم مثائل من أصناف أخرى ، وحرصاً من الوزارة على توفيرهم بالسوق، فإنه جار توفيرهم من خلال صندوق دعم الدواء المصرى والذى ساهمت به شركة " أكديما" بـ 262 مليون جنيه، مشيراً الى أنه سيتقدم بطلب لمجلس الوزراء بالموافقة على إستيراد الأدوية من خلال الشركة المصرية لتجارة الأدوية ب 30 مليون جنيه ، والذى جاءت الموافقة عليه اليوم.


وأوضح وزير الصحة والسكان، اتخاذ الوزارة اجراءات سريعة لتوفير كافة النواقص من خلال تذليل كافة العقبات للشركات سواء المنتجة أو المستوردة  ، وتسهيل دخول المواد الخام للبلاد ، وتسريع اجراءات التسجيل ، بالاضافة الى تشجيع الشركات المحلية على انتاج مثائل للادوية.


وكشف وزير الصحة والسكان، عن توفير أدوية الشلل الرعاش بديل " السيناميت" والذى يعانى من مشكلة نقص عالميه من المتوقع حلها فى مارس المقبل، لافتاً الى أن الوزارة أخذت اجراءات استثنائية لتوفير البدائل منها توفير 29 الف عبوة " ليفوكار" انتاج محلى منهم 14900 يتم توزيعها بالشركة المصرية لتجارة الأدوية وفروعها بالمحافظات، و14100 اخرين جار الافراج الجمركى عنهم ، كما أنه جار التعاقد على 80 الف عبوة من مستحضر نتداول بإحدى الدول المرجعية عن طريق الاستيراد الخاص لسد العجز وانهاء هذه المشكلة تماماً.


وذكر وزير الصحة والسكان، أن تطبيق الميكنة ساهم بشكل كبير فى تكوين قاعدة بيانات تقوم بربط المستورد والمنتج والموزع والصيدلية ويظهر من خلاله أرصدة الدواء المتبقية ، ومن ثم يمكن التنبؤ المبكر لأى نقص فى أى صنف دوائى بالاسواق ، للتعامل معه لتلافي هذا مستقبلياً.


وفى سياق أخر، قامت ادارة التفتيش الصيدلى بشن حملة اليوم، على احدى الصيدليات بشارع مكرم عبيد ، مدينة نصر وبالتعاون مع الادارة العامة لمباحث التموين بضبط 58 صنف من الأدوية المهربة والغير مسجلة بوزارة الصحة والغير مصرح بتداولها بالسوق المحلى باجمالى 180 عبوة دوائية ، وقد تم تحرير محضر رقم 1319 جنح شرطة أول مدينة نصر لسنة 2018 للعرض على النيابة المختصة.


وأكدت وزارة الصحة والسكان، بأن الحملات الرقابية على سوق الدواء مستمرة ، لضبط السوق من أى تجاوزات أو مخالفات ، مشددة أنها ستضرب بيد من حديد على يد المخالفين حرصاً على سلامة وصحة المواطنين.

اقرأ أيضاً