عاجل

البنتاجون يوضح حقيقة إنشاء جيش كردي في سوريا

نفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، وجود أي نية لديها في إنشاء جيش كردي في سوريا، مؤكدة أنها تقوم فقط بتدريب حلفائها الأكراد في "قوات سوريا الديمقراطية" لمواجهة الفارين من تنظيم داعش ومنع عودتهم للأراضي التي كانوا يسيطرون عليها.

 

وأوضح في بيان "أن هذه القوات الأمنية تركز على مسائل الأمن الداخلي"، من أجل منع مقاتلي داعش من مغادرة سوريا ومن أجل تحسين الأمن في المناطق المحررة"، مشيرا إلي أنه حتى هذا اليوم لم يعد عناصر داعش إلى أي من الأراضي التي كان قد خسرها، مضيفا "لدينا النية كي يدوم هذا الوضع".

 

وشدد البنتاجون على أن "مخاوف تركيا مشروعة"، قائلا: "سنبقى شفافين بالكامل مع تركيا في ما يتعلق بجهودنا من أجل هزيمة تنظيم داعش وسنبقى ملتزمين حيال شريكتنا في حلف شمال الأطلسي وجهودها ضد الإرهاب".

 

وعارضت كل من تركيا وروسيا وسوريا بشراسة إعلان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، العمل مع فصائل سورية حليفة له على إنشاء قوة أمن حدود قوامها 30 ألف مقاتل، تقودها قوات سورية الديمقراطية انطلاقا من المناطق الخاضعة لسيطرتها شمال سورية.

 

وهاجم الرئيس التركي، الإعلان وهدد بالقضاء على هذه القوة في مهدها، متهما الولايات المتحدة، بمحاولة تشكيل "جيش إرهابي" عند الحدود التركية، متوعدا بوأد هذا الجيش قبل ولادته.

 

بدوره، أكد رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي فلاديمير شامانوف أن تشكيل الولايات المتحدة "قوة أمنية حدودية" جديدة في سوريا يعارض مصالح روسيا، موضحا أن موسكو ستتخذ إجراءات الرد المناسب على ذلك.

 

وتمكنت "قوات سوريا الديمقراطية" من طرد تنظيم داعش من مناطق واسعة في شمال شرق سوريا، بدعم من غارات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الذي أمدها أيضا بالعتاد والسلاح، كما تسيطر القوات الكردية الآن على مناطق تحاذي تركيا شمالا والعراق شرقا، كما تحاذي مناطق سيطرة القوات الحكومية السورية غربا.