عاجل

  • الرئيسية
  • طبيبك
  • عميد طب المنصورة: الخل أو اليود يكشف الخلايا السرطانية بعنق الرحم

عميد طب المنصورة: الخل أو اليود يكشف الخلايا السرطانية بعنق الرحم

كشف الدكتور السعيد عبد الهادى عميد كلية الطب بجامعة المنصورة، خلال مؤتمر الجمعية الدولية لأورام الثدى والنساء ،المنعقد حاليا بالقاهرة،أن هناك طريقة بسيطة يمكن من خلالها اكتشاف الإصابة بالخلايا السرطانية النشطة لسرطان عنق الرحم ، وذلك من خلال طريقة بسيطة وهو استخدام الخل " حمض الخليك " أو اليود المخفف.

وقال الدكتور السعيد عبد الهادى خلال المؤتمر ان هناك طرق رخيصة ومتاحة تناسب المجتمع المصرى لاكتشاف الخلايا السرطانية فى المراحل المبكرة لسرطان عنق الرحم ،حيث يمكن من خلالها تشخيص سرطان عنق الرحم قبل ان يتكون وذلك باستخدام حمض الخليك المخفف " الخل " وأيضا استخدام اليود المخفف ،وذلك لتجتنب حدوث السرطان وحدوث مضاعفات.

وأشار إلى أن طريقة استخدام هذا الخل أو اليود بسيطة ،حيث يمكن وضع قطعة مبللة بالخل على عنق الرحم، ومن خلالها يمكن اكتشاف الخلايا السرطانية فى بدايتها ،حيث تظهر بلون أبيض عند وضع الخل أو اليود عليها، وتكون مختلفة عن الخلايا السليمة ، مشيرا إلى أن هناك مسحة يمكن إجراءها لاكتشاف الفيروس المسبب لسرطان عنق الرحم.

وأوضح أن هناك تطعيم يقي من الإصابة بسرطان عنق الرحم ، وهو تطعيم ضد "هيومان بابلوما فيروس"  موضحا أن هناك مجموعة من الفتيات يمكنهن الاستفادة من هذا التطعيم ، والذي ياتى عدوى من الزوج نتيجة تعدد العلاقات الجنسية، ويتطور للإصابة بسرطان عنق الرحم، موضحا أن التطعيم يستخدم فى الدول الغنية، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا وانجلترا، وماليزيا، ودول الخليج.

وأكد أن هناك أعراض منذرة للإصابة بسرطان عنق الرحم مثل النزف بعد العلاقة الجنسية ، مؤكدا ان 75 % من الحالات يتم اكتشافها فى المراحل المتأخرة، ولذا ينصح السيدات بإتباع طريقة منتظمة للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم ، باعتباره هو السرطان الوحيد الذي أثبت فعالية في طرق الاكتشاف المبكر يليه سرطان الثدى.