عاجل

رئيس "دسوق" يتفقد اعمال تطوير مكتبة الاسرة بحديقة الاسرة

تفقد اللواء حمدى الحشاش رئيس مركز ومدينة دسوق، اليوم الأحد، يرافقه السيد شنقار نائب رئيس المركز والمدينة وبحضور محمد شعبان مدير الحديقة بدء الاعمال بتطوير مكتبة الاسرة بحديقة الاسرة ليتم وضعها على الخريطة الثقافية ولتحقيق أهداف المكتبات العامة.

 

ويعد التثقيف من أهم أهداف المكتبات العامة؛ حيث إن التكوين الفكري والثقافي لأفراد المجتمع هدف تسعى إليه الحكومات، والمكتبات العامة هي المؤسسات التي أنشأتها الحكومات لتحقيق هذا الهدف فتساهم في تنمية ثقافة أفراد الشعب وتوسيع مداركهم في كافة المجالات ، وخصوصاً مع ارتفاع أسعار أوعية المعلومات بالمقارنة بالمستوى المعيشي لأفراد المجتمعات وبخاصة النامية ومنها بالتأكيد معظم المجتمعات العربية.

 

ويعتمد الهدف التعليمي على أن المكتبة العامة تهدف إلى تعليم الأطفال قبل دخولهم المدرسة, كما أنها تساند المكتبات المدرسية في القيام بوظائفها الأساسية فتعير لها مجموعاتها إذا عجزت ميزانية المكتبات المدرسية على الوفاء باحتياجات تلاميذها . كما أن للمكتبة العامة دوراً أساسياً وهدفاً سامياً أيضاً في المشاركة في تعليم الكبار ومحو أميتهم وتوفير المواد التي تساعدهم على استمرار المهارة الجديدة التي اكتسبوها.

 

الترفيه والمساعدة على قضاء أوقات الفراغ هو أهم أهداف المكتبات العامة وخصوصاً في مجتمعاتنا الحالية التي تمتلئ بالأشياء التي تجذب جميع أفراد المجتمع إليها دون فائدة مرجوة حقيقية منها ، فنجد منها اللهو الرخيص والفكر الرخيص ومزالق الفساد، فتنحى المكتبات العامة بمجتمعها عن ذلك وتساعدهم على إبراز القيم العليا والهوايات الصالحة والنافعة والغايات النبيلة، وتشجع على الانتفاع بأوقات الفراغ بما يعود على أفراد المجتمع بالنفع.

 

ومن أهداف المكتبات العامة أيضاً نشر الأفكار والمعلومات بين أفراد المجتمع وبذلك ترسى المبادئ الحميدة والأخلاقيات والعادات المجتمعية الصحيحة، وتنمية الهوايات والعلاقات الاجتماعية والسمو بالمستوى الفني والجمالي والذوقي لأفراد المجتمع من أهداف المكتبات العامة من خلال معارض وحفلات موسيقية ومحاضرات وندوات وأمسيات شعرية ويساعد هذا أيضاً على توطيد العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع.

 

حيث يبدأ التطوير بالصيانة الكاملة للمكتبة لتكون مكتبة وقاعة للمؤتمرات العلمية منها تغير الأثاثات والمراوح والإنارة وإدخال أجهزة الحاسب الالى مع تزويد المكتبة بالكتب العلمية والمراجع للباحثين.