عاجل

أعراض فتق السرة من ضمنها الحمى وألم البطن

صورة ارشيفية

الحبل السري هو الجزء الذي يربط الأم وجنينها داخل الرحم، ويمر الحبل السرى عن الأطفال عبر فتحة صغيرة بين عضلات جدار البطن، وفي معظم الحالات، تغلق السرة بعد الولادة مباشرة.


يحدث الفتق السري وفقا لموقع "health line" عندما لا تنضم طبقات جدار البطن والأمعاء، ويولد حوالي 20٪ من الأطفال مع فتق سري.


والفتق السري عموما غير مؤلم ولا يسبب أي إزعاج، وحوالي 90 % من الفتق السري سيغلق في نهاية الأمر من تلقاء نفسه، وإذا لم يتم إغلاق الفتق السري في الوقت الذي يبلغ فيه الطفل 4 سنوات، فإنه يتطلب العلاج.


والفتق السري يمكن تمييزه بسهولة عندما تلاحظ الأم بكاء الطفل أو ضحكه، وتتمثل أعراضه بوجود انتفاخ بالقرب من منطقة السرة، وهذا العرض قد لا يكون موجودا عندما يستريح طفلك، كما أن  معظم الفتق السري غير مؤلم لدى الأطفال.


ويمكن للبالغين أن يحدث لهم الفتق السري أيضا، و لأعراض الرئيسية تتمثل فى  تورم أو انتفاخ بالقرب من منطقة السرة، ومع ذلك، يمكن للفتق السري أن يسبب الانزعاج ويكون مؤلما جدا عند  البالغين، ويكون  العلاج الجراحي مطلوبا عادة فى تلك الحالة. 


قد تشير الأعراض التالية إلى حالة أكثر خطورة تتطلب العلاج الطبي:

. ألم واضح عند الطفل.

. القيء بشكل مفاجئ.

. انتفاخ (في كل من الأطفال والبالغين)  أو تغيير لون السره.


- كيف يشخص الأطباء الفتق السري؟

سيقوم الطبيب بإجراء فحص ظاهرى لتحديد ما إذا كان الرضيع أو البالغ لديه فتق سري، حيث يتم دفع الفتق مرة أخرى إلى تجويف البطن ، وفي بعض الحالات قد  يسبب تلف الأنسجة بشكل دائم.


وقد يقوم الطبيب بإخضاع الطفل للأشعة السينية أو إجراء الموجات فوق الصوتية على منطقة البطن لضمان عدم وجود مضاعفات. كما قد يطلب فحوص الدم للبحث عن العدوى ، وخاصة إذا كانت الأمعاء مخنوقة أو محبوسة.


- مضاعفات مرتبطة بالفتق السرى:

مضاعفات الفتق السري نادرا ما تحدث في الأطفال ومع ذلك، يمكن أن تحدث مضاعفات إضافية في كل من الأطفال والبالغين إذا كان الحبل السري مخنوقا.وفتق البطن الذى ينطوى  على أمعاء مخنوقة يتطلب جراحة طارئة.


- وأعراض فتق السرة المخنوقة، هى:

· حمى

· الإمساك

· ألم شديد في البطن

· قئ وغثيان

· انتفاخ في البطن

· احمرار أو تلون السرة