عاجل

  • الرئيسية
  • تقارير
  • وزارة الزراعة: القوافل الإرشادية والبيطرية تختتم برنامجها المكثف في أسيوط

وزارة الزراعة: القوافل الإرشادية والبيطرية تختتم برنامجها المكثف في أسيوط

الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

اختتمت القوافل الإرشادية والبيطرية الكبرى التى قرر الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، إرسالها الى محافظة اسيوط، أنشطتها وبرامجها التوعوية والإرشادية المكثفة، لمختلف المحاصيل، وأعمال تحصين الماشية لدى صغار المربيين بعدد من مراكز المحافظة.


وضمت القوافل التى استمرت  أعمالها لمدة ثلاثة أيام، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية ورؤساء الاقسام المختلفة بالمعهد  ورئيس الادارة المركزية للإرشاد الزراعى، فضلا عن عدد من الباحثين والمتخصصين بمعهد بحوث التناسليات الحيوانية، وعدد من المهندسيين الزراعيين من أقسام الإرشاد والمكافحة والبساتين والإنتاج الحيوانى بالإدارات الزراعية بأسيوط، وأطباء الوحدات البيطرية بالمحافظة.


ونظمت القافلة عددا من الندوات والدورات الإرشادية والتوعوية لعدد من المزارعين من القرى بالمراكز المختلفة، بهدف إرشادهم إلى الممارسات الزراعية السليمة، ونتائج البحوث الزراعية لزيادة الإنتاجية، حيث قدم الباحثون حزمة التوصيات الخاصة بزراعة الأصناف والهجن الجديدة قصيرة العمر عالية الإنتاجية والموفرة للمياه، والتى تم استنباطها مؤخرا، فى سبيل تطوير الإنتاجية وتحقيق أقصى استفادة من وحدتي الأرض والمياه، فضلا عن توعية المزارعين بضبط معدلات مياه الرى والتسميد.


وشملت أنشطة القوافل الارشادية بأسيوط أيضا، زيارات ميدانية للحقول بالقرى المختلفة، للتواصل مع المزارعين وتوصيل المعلومة الارشادية لهم،  والرد على تساؤلاتهم الفنية فيما يتعلق بزيادة الانتاجية وطرق التسميد والري والمكافحة،  كذلك تم زيارة حقول مشاهدات القمح والفول البلدي، والتي تم زراعتها بالاصناف المستنبطة حديثا، فضلا عن استخدامها لطرق الري بالرش او التنقيط، فضلا عن التجميعات الزراعية والتي يتم التوعية بأهميتها للتغلب على تفتيت الحيازات الزراعية، وسهولة استخدام الميكنة الزراعية والتسوية بالليزر وذلك للعمل علي تقليل كميات المياه التي يتم استخدامها في الري وبالتالي زيادة نسبة الانبات وزيادة الانتاجية.


وقدمت القوافل البيطربة خدمات الكشف والتحصين، الفحص التناسلي، والجراحة والتلقيح الاصطناعي بالمجان، حيث راعت القوافل التواجد بالمناطق والتجمعات البعيدة عن الوحدات البيطرية، للتيسير على ابنائها ورفع العبء عن كاهلهم، فضلاً عن تقديم الخدمات الارشادية للمربيين وتوعيتهم بأساليب التغذية والوقاية والتربية.


ومن جانبه، أكد الدكتورعبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح، أن ذلك يأتى تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية وحرص الحكومة على تحقيق تنمية حقيقية في محافظات صعيد مصر، ورفع مستوى معيشة ابناءه ورفع العبء عن كاهلهم، لافتا الى ان تلك القوافل مستمرة لتغطي كافة محافظات الجمهورية لدعم فلاحي ومزارعي ومربي مصر والوصول اليهم ونقل المعرفة لهم، وأوضح انه سيكون هناك فرق بحثية بشكل مستمر في المحافظات المختلفة لتنفيذ هذه الأدوار.


وأشار الوزير، إلى أن ذلك يعد دورا اصيلا لوزارة الزراعة لدعم صغار المزارعين والمربين بالمحافظات المختلفة، لرفع العبء عن كاهلهم، وتحسين مستوى دخولهم، فضلا عن التواصل المباشر والمستمر معهم والوصول اليهم في الحقول للتيسير عليهم ونشر التقنيات والممارسات الزراعية الحديثة لهم.


وفي سياق متصل، وجه وزير الزراعة، القوافل بالتوجه مباشرة الى محافظة الوادى الجديد، بالتنسيق مع مدريتي الزراعة والطب البيطري بها، لتغطية كافة مراكز ومدن المحافظة لدعم وارشاد وتوعية فلاحيها ومربيها.


كما كلف وزير الزراعة، برنامح التنمية الزراعية بضم ممثلين له إلى تلك القوافل بمحافظة الوادى الحديد، لاستعراض الفرص التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي يتيحها البرنامج لصغار المربيين وصغار المزارعين، بما يساهم فى زيادة فرص دعم المزارعيين، من خلال المشروعات التنموية فضلا عن خلق فرص عمل للشباب.

وزارة الزراعة: القوافل الإرشادية والبيطرية تختتم برنامجها المكثف في أسيوط
وزارة الزراعة: القوافل الإرشادية والبيطرية تختتم برنامجها المكثف في أسيوط
وزارة الزراعة: القوافل الإرشادية والبيطرية تختتم برنامجها المكثف في أسيوط
وزارة الزراعة: القوافل الإرشادية والبيطرية تختتم برنامجها المكثف في أسيوط