عاجل

  • الرئيسية
  • محافظات
  • محافظ القاهرة يشهد افتتاح ورشة عمل مشروع "الأسواق الخضراء المستدامة"

محافظ القاهرة يشهد افتتاح ورشة عمل مشروع "الأسواق الخضراء المستدامة"

عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة

شهد م. عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة الحلقة النقاشية لتطوير سوق العتبة بالتعاون مع كلية هندسة جامعة القاهرة وجامعة نيوكاسل من خلال المنحة المقدمة من صندوق "نيوتن – مشرفة" بإعداد فريق بحثي متخصص لتبادل الرؤى لإعادة تطوير سوق العتبة وتوظيفه في إطار الحفاظ على المباني التاريخية وذات الطابع المعماري المتميز مع إعادة توظيفه كمكان لبيع المواد الغذائية وجذب المترددين عليه كمكان ترفيهي وتعليمي وتثقيفي مع الحفاظ على تراثه المعماري بحضور لفيف من العلماء والمتخصصين في المجال منهم د . محمد تاج الدين عميد هندسة القاهرة ممثلاً عن د . محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة و د. عماد حجازي المدير التنفيذي لصندوق تطوير العلوم والتنمية التكنولوجية و د. أحمد عبد الحافظ رئيس هيئة الأوقاف المصرية و د. دليلة الكرداني هندسة القاهرة و د. نيفين حمزة و د. أنيل كومار نامديو و د. سوزان اليزابث من جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة وومثلى عن تجار السوق.

 

أكد خلالها المحافظ بأنه في إطار اهتمام المحافظة باستكمال أعمال تطوير القاهرة الخديوية بإعادة الشئ لأصلة للعقارات والمباني ذات الطابع التراثي المتميز والتي تعود إلى نشأة القاهرة الخديوية منذ 150 عام بطابعها الأوربي المتميز.

 

وحرصت التصميمات خلالها على إنشاء أسواق مجمعة لتلبية احتياجات المواطنين من سوقي العتبة وباب اللوق، وقد تم عرض خلال الحلقة نماذج لأسواق مماثلة على مستوى العالم كانت تدهورت تماماً وتم إعادة تطويرها وإدارتها وتحويلها أسواق خضراء مستدامة على غرار ما تم في مدن تونس وفلورنسا وبرلين وبرشلونة وخلافه، وعرض عدد من التوصيات الهامة لإعادة تطوير مثل هذه الأسواق والتي تعتمد على خلق كيان أدارى مستقل لإدارة السوق مع أهمية المشاركة المجتمعية، أصحاب المصالح سواء التجار والبائعين مع الكيان الأدارى في أعمال التطوير والتعرف على مقترحاتهم واحتياجاتهم بالإضافة إلى إعادة تأهيل الطراز المعماري مع إضافة المتطلبات الحديثة ووسائل الحماية الأمنية وإنذار بالحريق وكذلك العمل على تحسين البنية والمرور المحيط بالمكان وتحديد الدخول والخروج لكافة الأنشطة من السوق واليه ووضع دراسة جدوى اقتصادية وتحديد الهوية لكل سوق.

 

وأشار المحافظ بأن سوف يتم وضع برنامج عمل يعتمد على مشاركة أصحاب المصالح وبالتنسيق مع هيئة الأوقاف المصرية المالكة للسوق من خلال برنامج زمني للعمل على أعادة تطوير سوق العتبة والحفاظ عليه مما تعرض له من تدهور شديد خلال سنين طويلة من العشوائية المستدامة وتكوين اتحاد شاغلين له يساهم كثيراً في نجاح المشروع وتحويله إلى مكان جاذب للمواطنين.