عاجل

  • الرئيسية
  • تقارير
  • بالصور.. وزير القوى العاملة يشارك في المؤتمر الإسلامي لوزراء العمل بجدة

بالصور.. وزير القوى العاملة يشارك في المؤتمر الإسلامي لوزراء العمل بجدة

وصل وزير القوي العاملة ، محمد سعفان، إلي مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ، للمشاركة في أعمال الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل، التي تبدأ أعمالها غدا الأربعاء، وتستمر يومين، وذلك بدعوة من  أمين عام منظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين.


وقال الوزير في تصريحات صحفية لدي وصولة المملكة: إن المؤتمر يعقد تحت شعار" وضع استراتيجية مشتركة من أجل تطوير القوى العاملة"، ومن المقرر أن يخصص اليوم الأول لاجتماع  كبار الموظفين للتحضير للدورة، وسوف يناقش الوزراء في اليوم الثاني عددا من الموضوعات المقترحة والتي تتضمن النظام الأساسي لمركز العمل لمنظمة التعاون الإسلامي، الذي ستجري مراسم توقيعه خلال أعمال الدورة .


كما من المقرر وضع  استراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي، بشأن سوق العمل ، تحدد الأهداف الرئيسية للتعاون فيما بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي ومجالات تركيزه مثل تعزيز قدرة العمل وحماية سلامة العمال وتعزيز إنتاجية العمل والحد من البطالة ، مشيرا إلي أن  الدول الأعضاء بالفعل قامت بإبداء ملاحظاتها    في هذه الاستراتيجية التي وضعها مركز انقرة وتم ادراج تلك الملاحظات في الوثيقة الجديدة التي ستنظر وتعتمد في الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي .


وأضاف "سعفان" أن المؤتمر سوف يستعرض اتفاقيتين تمهيدا لاعتمادهما وهما :  اتفاقية منظمة التعاون الإسلامي بشأن ترتيبات الاعتراف المتبادل بالقوى العاملة الماهرة، والاتفاقية الثانية "الموصى بها" لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن تبادل القوى العاملة، وذلك بالنظر إلي كون المنظمة تضم في عضويتها دولاً مصدرة لليد العاملة، وأخري مستوردة لها.


كما يبحث المؤتمر تنفيذ برنامج دعم تشغيل الشباب والأنشطة الأخرى ذات الصلة، حيث سبق أن طلبت الدورتان الثانية والثالثة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل من البنك الإسلامي للتنمية توسع نطاق برنامج دعم تشغيل الشباب ليشمل جميع الدول الأعضاء في المنظمة .


يذكر أن التقرير المرحلي للأمين العام، أشار إلي مساهمة البنك بمبلغ 5ر4 مليار دولار دعماً للنمو الاقتصادي ولخلق فرص العمل في كل من مصر والأردن والمغرب وتونس، بالإضافة إلي مبلغ 50 مليون دولار لكل من تونس ومصر وليبيا واليمن في إطار برنامجه الخاص بدعم تشغيل الشباب في البلدان العربية .


وتعد منظمة التعاون الإسلامي ثانى أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، حيث تضم  في عضويتها 57 دولة موزعة على أربع قارات، وقد أنشئت بقرار صادر عن القمة التاريخية التي عقدت في الرباط المملكة المغربية عام 1969 ردا على جريمة احراق المسجد الأقصى في القدس المحتلة .


وعقد في عام 1970 أول مؤتمر إسلامي لوزراء الخارجية في جدة بالسعودية  وقرر انشاء أمانة عامة يكون مقرها جدة ويرأسها أمين عام المنظمة، ويعتبر الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين الأمين العام للمنظمة الحادى عشر، حيث تولى هذا المنصب في نوفمبر 2016.

بالصور.. وزير القوى العاملة يشارك في المؤتمر الإسلامي لوزراء العمل بجدة
بالصور.. وزير القوى العاملة يشارك في المؤتمر الإسلامي لوزراء العمل بجدة
بالصور.. وزير القوى العاملة يشارك في المؤتمر الإسلامي لوزراء العمل بجدة
بالصور.. وزير القوى العاملة يشارك في المؤتمر الإسلامي لوزراء العمل بجدة