عاجل

  • الرئيسية
  • محافظات
  • محافظ الإسماعيلية: الموافقة على إنشاء أول مفرخ بحري للأسماك والمحاريات

محافظ الإسماعيلية: الموافقة على إنشاء أول مفرخ بحري للأسماك والمحاريات

أعلن اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، أنه تم الموافقة على إنشاء أول مفرخ بحري لأسماك البحر الأحمر، ومفرخ للمحاريات بمنطقة فايد وفنارة، لتكون إضافة جديدة لملف الإنجازات والمشروعات القومية التي يتم إنشاؤها بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة.


وأكد المحافظ على أن مشروع المفرخ هو الأول من نوعة في الشرق الأوسط، والذي يقام على مساحة 10 أفدنة بتكلفة استثمارية مليوني يورو بمنحة أوربية.


جاء ذلك خلال المؤتمر الموسع الذي عقده المحافظ بحضور الدكتور خالد عبدالعزيز الحسني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للثروة السمكية، وهدى حسني نائب رئيس الهيئة، ومحمد عبدالسلام الصيرة السكرتير العام للمحافظة ، والمهندس عبدالله الزغبي السكرتير المساعد، وتم خلالة استعراض ومناقشة التصميمات والتصور المقترح لتنفيذ المشروع.


وخلال المؤتمر أشار رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية إلى أنه من المقرر أن يتم البدء في تنفيذ المشروع بداية من شهر أبريل المقبل، ووفقًا للبرنامج الزمني لن تتجاوز مدة التنفيذ أكثر من أشهر على الأكثر ليبدأ التشغيل الفعلي، وافتتاح المشروع في بداية أكتوبر المقبل 2018.


وأضاف أنه من المقرر أن ينتج المفرخ السمكي نحو 5 ملايين أصبعية من سمك البحر الأحمر التي تشمل الدنيس والجمبري والوقار و500 ألف من أسماك الجمبري بخلاف مفرخ المحاريات الذي سيساهم إلى حد كبير في فلترة المياه بالمنطقة وتطهيرها من أي ملوثات.


وأكد المحافظ على تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للإسراع في إنهاء تنفيذ المشروع وخروجة للنور ليكون إضافة جديدة لملف الإنجازات والمشروعات القومية والتنموية.