عاجل

أسباب خشونة الركبة.. ونصائح لتجنب الإصابة بها

صورة ارشيفية

تحدث خشونة الركبة عند تآكل غضاريف الركبة، والغضروف هو نوع من الأنسجة الصلبة والسميكة والزلقة التي تغطي نهايات العظام، حيث تلتقي بالعظام الأخرى لتكوين مفصل.


ويعتبر الغضروف بمثابة الوسادة الواقية بين العظام، في تكوين الركبة هناك غضروف على نهايات العظام وفي الجزء الخلفي من الرضفة، وذلك وفقا للموقع الطبى "webmd".


الغضروف المفصلي هو جزء من الغضروف يعمل مثل ممتص للصدمات بين العظام، حيث يقوم بتثبيت المفاصل عن طريق توزيع الحمل بشكل متساوى عبر منطقة المفصل، بالرغم من أنه من المتعارف عليه أن التهاب المفاصل يصيب عادة كبار السن فوق الـ 45 إلا أنه يمكن أن يحدث حتى لدى معظم الشباب.


أسباب خشونة الركبة:


1- العمر: فكلما تقدم الشخص فى العمر قلت قدرة الغضروف على الشفاء، ويحدث تأكل فى المفاصل.


2- زيادة الوزن: يمثل الوزن الزائد  ضغط على جميع المفاصل ، وخاصة الركبتين.


3- عامل الوراثة: وتشمل الطفرات الجينية التي قد تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بخشونة الركبة.


4- الجنس: تعتبر النساء فوق عمر 55 عامًا أكثر عرضة من الرجال للإصابة بخشونة الركبة.


5- ألعاب القوى: قد يكون الرياضيون المشاركون في كرة القدم أو التنس أو الجري لمسافات طويلة أكثر عرضةً للإصابة بالتهاب المفاصل في الركبة، وهذا يعني أن الرياضيين يجب أن يتخذوا الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة.


6- أمراض أخرى: الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، وهو النوع الثاني الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل ، هم أكثر عرضة للإصابة بخشونة الركبة. 


- كيفية علاج خشونة الركبة:

الهدف الأساسى لعلاج خشونة الركبة هو تخفيف الألم والقدرة على الحركة، وتشمل خطة العلاج عادة على مجموعة من ما يلي:


1- فقدان الوزن: حتى ولو كان كمية صغيرة من الوزن، يمكن أن يقلل بشكل ملحوظ من آلام الركبة الناتجة عن التهاب المفاصل.

2- ممارسة الرياضة: خاصة تقوية العضلات حول الركبة حيث يجعل المفصل أكثر استقرارًا ويقلل من الألم، كما تساعد تمارين التمدد على الحفاظ على مفصل الركبة ومرونته.

3- مسكنات الألم وأدوية مضادة للالتهابات.

4- العلاجات البديلة: بعض العلاجات البديلة التي قد تكون فعالة تشمل الكريمات الموضعية مع بخاخات ، أو الوخز بالإبر ، أو المكملات الغذائية.

5- العلاج الطبيعي: إذا كنت تواجه مشكلة في الأنشطة اليومية ، يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي على تقوية العضلات وزيادة المرونة في المفصل.

6- العملية الجراحية: عندما تفشل العلاجات السابقة تكون الجراحة خيارًا جيدًا.


- كيفية تجنب خشونة الركبة:

إذا كنت تعاني من إصابة في سن المراهقة ، فبذلك قد تكون أكثر عرضه للإصابة بخشونة الركبة عند التقد فى العمر، لتجنب إصابات المفاصل عند ممارسة الرياضة أو ممارسة الرياضة ، يجب عليك القيام بتمارينات الإحماء قبل بدء أى رياضة مع ارتداء الاحذية الرياضية المناسبة وتجنب الجرى على الأسلفت والخرسانة.


1- الحفاظ على عضلاتك قوية:

هناك علاقة قوية بين وجود ضعف عضلات الفخذ وخطر الإصابة بالتهاب المفاصل في الركبة وبالتالى التسبب فى خشونة الركبة،  حيث تساعد العضلات على دعم المفاصل والوقاية من التهاب المفاصل.


2- انقاص الوزن:

الوزن الزائد يضع ضغطًا إضافيًا على المفاصل خاصة فى الركبة، يمكن أن يكون الحمل على مفاصل الركبة يشكل أكثر من أربعة أضعاف وزن الجسم، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن مع عدم وجود خشونة فى الركبة ، فإن فقدان الوزن يمكن أن يساعد في الوقاية من المرض.


3- تناول الطعام الصحي:

على الرغم من عدم وجود نظام غذائي محدد يمنع الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي ، إلا أن اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد في الحفاظ على الوزن المثالي ، وهو أمر مفيد للمفاصل بشكل عام، فمن الأفضل دائمًا تناول الفيتامين من خلال النظام الغذائي بدلاً من المكملات الغذائية.


 4- تقليل الضغط على المفاصل:

الامتناع عن الضغط المستمر على المفاصل ، مثل حمل أشياء ثقيلة باستمرار.