عاجل

  • الرئيسية
  • تقارير
  • عميد "تجارة فاروس": مصر ثاني أكبر دولة جاذبه للاستثمار فى إفريقيا

عميد "تجارة فاروس": مصر ثاني أكبر دولة جاذبه للاستثمار فى إفريقيا

نظمت كلية العلوم المالية والإدارية بجامعه فاروس المؤتمر الدولي الرابع للابتكار في الأعمال وتحديات التنمية الاقتصادية المستدامة ، تحت محمد سعفان وزير القوى العاملة، وذلك في في إطار بروتوكول التعاون  الموقع بين الوزارة والجامعة لنشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال بين طلبة وخريجي الجامعات المصرية  وذلك لخلق فرص عمل جديدة ومبتكرة أمام شباب الخريجين في إطار جهود الوزارة للحد من البطالة في مصر

شارك في المؤتمر عمداء وأساتذة كليات التجارة والعلوم الإدارية بالإسكندرية  وأساتذة من جامعة (DIT ) من ايرلندا ، فضلا عن مجموعة من الخبراء في مجال الأعمال والمشروعات الصغيرة وعدد من مديري الائتمان بالبنوك مثل البنك الأهلي والبنك المركزي المصري وبنك الإسكندرية.

وأكد الدكتور السيد الصيفى عميد كليه التجارة بالجامعة، أنه  بالرغم من وجود تحديات اقتصادية كثيرة تواجه الاقتصاد المصري إلا أن مؤشرات النمو حاليا تعكس مدى التطور فى القطاعات الاقتصادية المختلفة بما يشجع الشباب على العمل جديا لاقتحام المجالات المختلفة للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، مشددا علي أن مصر  أصبحت حاليا ثاني أكبر دولة جاذبه للاستثمار فى إفريقيا نظرا لوجود تطور ملموس فى الاقتصاد المصري وازدياد درجه ثقة المستثمرين  .

وتناول المهندس طارق العكاري العضو المنتدب ومؤسس مجموعة (OMSI) للاستشارات عن الطرق الابتكارية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكيفية إنشاء مناطق صناعية تخدم أفكار ريادة الأعمال في المشروعات الصغيرة. 

كما تناول الدكتور وليد جاسر من هيئة الرقابة المالية المصرية ، دور حوكمة ومراقبة الشركات غير المصرفية في التنمية الاقتصادية المستدامة وعلاقتها بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد اليكس جيبسون الاستاذ بجامعة DIT  الايرلندية ومؤسسة دبلن للتكنولوجيا أهمية الربط بين التطور التكنولوجي في كافة المجالات وريادة الأعمال في المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتناول الدكتور توفيق ماضي أستاذ الإدارة والتمويل ، الروابط المفقودة بين مجتمع الدراسة الأكاديمي ومجتمع الأعمال في مصر.

وأكد الدكتور وائل مصطفى رئيس اللجنة المنظمة  للمؤتمر ، أهميه رياده الأعمال والابتكار فى الأعمال وتحديات التنمية الاقتصادية المستدامة والتي تمثلت فى استخدام التكنولوجيا الحديثة والمتطورة فى مجال ريادة الأعمال بما يساعد على تخفيض نسبة البطالة وزيادة معدلات النمو الاقتصادية، والوصول لطرق وحلول مبتكره للعديد من  المشاكل الاقتصادية .

فيما تناول تامر مؤمن مدير عام قطاع تمويل المشروعات الصغيرة ببنك الإسكندرية الاهتمام داخل البنوك المصرية بالتطور التكنولوجي لدعم طرق التمويل المختلفة للمشروعات الصغيرة.

وأكد كريم حسن  بقسم الائتمان  بالبنك الأهلي المصري ، أهمية المشروعات الصغيرة لدعم الاقتصاد الوطني ، متناولا  أهمية ربط الشمول المالي والشركات الصغيرة والمتوسطة ومبادرة البنك المركزي لتشجيع تمويل المشروعات الصغيرة وسياسة البنوك عامة في هذا الصدد.

وتحدث عدد من الطلاب والباحثين بكلية العلوم المالية والإدارية عن رؤيتهم لدور ريادة الأعمال في الاقتصاد المصري ، فضلا عن مستقبل العملات الافتراضية على مستوى العالم والمخاطر المرتبطة بها.

أوصت اللجنة المنظمة بتكرار هذه الفعاليات في إطار بروتوكول التعاون مع وزارة القوى العاملة  لنشر مفاهيم ريادة الأعمال ودعم ثقافة العمل الحر بين شباب وخريجي الجامعات للحد من البطالة وتنمية الاقتصاد الوطني، وقدمت اللجنة الشكر لوزير القوي العاملة لرعاية ودعم هذه المبادرات التي من شانها الارتقاء بشباب الوطن وشعورهم بمساندة الدولة لهم، وقد تسلم المستشار ياسر سعيد مدير عام المكتب الفني بالوزارة خطاب شكر نيابة الوزير.