عاجل

تصل المضاعفات للإصابة بالسرطان..

أضرار الشيشة على صحتك.. أمراض القلب أبرزها

الشيشية - ارشيفية

تدخين الشيشة يكون عبر أنبوب فى الفم يستنشق منه المدخن الدخان الناتج عن المواد التى تحرق في رئتيه، وتستخدم أنابيب الشيشة التبغ المحلى بالفواكه أو السكر الأسود مع بعض قطع الفحم، ما يجعل الدخان أكثر عطرية من دخان السجائر، وتشمل النكهات الرائجة أيضا، التفاح، والبرقوق، وجوز الهند، والمانجو، والنعناع، والفراولة.

 

وعندما تدخن الشيشة، أنت وأى شخص يجلس بالقرب منك تتنفسون الدخان الذى ينشر السموم بما فى ذلك أول أكسيد الكربون والمعادن الثقيلة، ما يقلل من قدرة الجسم على حمل الأوكسجين فى الدم، فإن أضرار الشيشة عديدة ونقدم لك أهمها من خلال ما ذكره الموقع الرسمى لمؤسسة القلب البريطانية "bhf".

 

تحتوى الشيشة على التبغ مثل السجائر التى تحتوى على النيكوتين والقطران وأول أكسيد الكربون والمعادن الثقيلة مثل الزرنيخ والرصاص، ونتيجة لذلك فإن مدخنى الشيشة معرضون لخطر الإصابة بنفس أنواع الأمراض مثل مدخنى السجائر، وتشمل على أمراض القلب والسرطان وأمراض الجهاز التنفسى والمشاكل أثناء الحمل.

 

ومن الصعب تحديد كمية الدخان أو المواد السامة التى تتعرض لها فى جلسة الشيشة، فتدوم فترة تدخين الشيشة لمدة ساعة وتبين الأبحاث أنه فى هذا الوقت يمكنك استنشاق نفس كمية الدخان لحوالى 100 سيجارة.

  

بعض الأشخاص يعتقدون خطأ أن تدخين الشيشة لا يسبب الإدمان، لأن الماء المستخدم فى الأنبوب يمكنه امتصاص النيكوتين، وفى الواقع ، نظرًا لأن بعض النيكوتين يمتصها الماء، فإن مدخنى الشيشة ما زالوا يتعرضون لما يكفى من النيكوتين مما يسبب الإدمان.

  

وتظهر البيانات الحديثة عن الشيشة أنه يتم استخدامها على نطاق أوسع، فقد شهدت زيادة فى الاستخدام منذ عام 2007، خاصة فى دول الشرق الأوسط والمجتمع الأسيوى، وبالطبع على رأسهم مصر.