عاجل

  • الرئيسية
  • تقارير
  • "الزراعة": القضاء على القوارض والحشرات من 26 ألف فدان في 14 يومًا

"الزراعة": القضاء على القوارض والحشرات من 26 ألف فدان في 14 يومًا

الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

كشف تقرير رسمى للإدارة المركزية لمكافحة الآفات التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، عن القضاء على القوارض والحشرات الموجودة فى 26 ألفا و460 فدانا على مستوى محافظات الجمهورية، خلال الأسبوعين الماضيين، وذلك فى إطار خطط الوزارة لدعم المزارعين، ومكافحة الآفات التى تضر بالإنتاج الزراعى.


وأوضح التقرير، أنه تم خلال تلك الفترة تنفيذ أكثر من 66 ندوة إرشادية، ودورة تدريبية بالقرى فى عدد من المحافظات، شارك فيها عدد المزارعين، من المهندسين الزراعيين، بهدف تقديم الدعم الفنى وتوعيتهم بأهمية الحملات الخاصة لمكافحة القوارض، وخاصة عقب عمليات حصاد المحاصيل.


ومن جهته، شدد الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية التواصل مع المزارعين بالقرى فى عدد من المحافظات، وتوعيتهم، وتقديم كافة أشكال الدعم الفنى لهم، وتكثيف حملات المكافحة وحلقات التوعية حول مخاطر القوارض، وما تسببه من أضرار للصحة النباتية، فضلاً عن أضراها الصحية والاقتصادية.


وأكد وزير الزراعة، على متابعة كافة عمليات الصيانة اللازمة للمحاصيل المختلفة، وتوفير كافة المستلزمات بالجمعيات الزراعية، لدعم المزارعين والتيسير عليهم ورفع العبء عن كاهلهم.


ومن ناحيته، قال الدكتور ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات: إن أعمال المكافحة لجميع البؤر المصابة ضد القوارض تتم بمبيدات الطعوم حادة السمية؛ حيث تستخدم عادة عند وجود كثافة عددية من القوارض او ظهور تلك القوارض تتجول فى الحقول الزراعية فى الصباح أو عن ظهور مقاومة لديها ضد المبيدات الحشرية السائلة.


وأشار رئيس مكافحة الآفات، إلى أنه تم أيضاً خلال الأسبوعين الماضيين، عمل أكثر من 50 زيارة منزلية، شملت أكثر من 500 منزل بالقرى المختلفة، لتنفيذ اعمال المكافحة والقضاء على القوارض والفئران، فضلاً عن عدد من اللقاءات الحقلية والندوات التوعوية والارشادية، لافتاً إلى انه يتم تنفيذ خطة المكافحة الشاملة للقوارض فى المحافظات المختلفة بكل تدريجى لتغطية كافة المحافظات مع انتهاء عمليات حصاد المحاصيل.