عاجل

  • الرئيسية
  • تقارير
  • "البحوث الزراعية" حزمة إرشادية لمزراعي البطاطس الصيفية لموجهة الموجة الحارة

"البحوث الزراعية" حزمة إرشادية لمزراعي البطاطس الصيفية لموجهة الموجة الحارة

أصدر مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة، حزمة من الإرشادات والتنبيهات والتوصيات الزراعية العاجلة والهامة لمحصول البطاطس خلال الأيام المقبلة لمواجهة الموجة الحارة.


وقال الدكتور محمد فهيم، المدير التنفيذى لمركز معلومات تغير المناخ: إنه للحد من مخاطر الموجة الحارة على محصول البطاطس لابد من الوضع فى الاعتبار عدم تأخير جمع المحصول وترك التربة جافة حتى لا يحدث مشاكل فى الدرنات وتعرضها لمهاجمة الفطريات أو البكتريا أثناء التخزين وضمان إجراء العلاج التجفيفى بعد التقليع مباشرة لمدة من ساعة إلى ساعتين قبل التعبئة ويفضل أن يتم الانتهاء من التقليع ما قبل فترة الظهيرة.


وأضاف "فهيم": أنه فيما يتعلق بالبطاطس المخزنة تحت القش فلابد من اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد "فراش درنات البطاطس" نظرا لمناسبة الظروف المناخية لبداية انتشار هذه الحشرة بحيث يتم التغطية قبل المغرب وذلك قبل نشاط الفراشات التى تنجذب للدرنات وتبدأ وضع البيض على العيون.


وأكد مدير مركز المناخ، أنه من المتوقع أن تشهد البلاد موجة شديدة الحرارة تكون فيها درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بشكل ملحوظ بقيم تتراوح من 4 إلى 7 درجات ليسود طقس شديد الحرارة على كل الأنحاء خلال ساعات النهار معتدل ليلا، وتبدأ تدريجيا بزيادة درجات الحرارة على مستوى أنحاء الجمهورية بداية من الغد.