عاجل

  • الرئيسية
  • طبيبك
  • دراسة: تناول البيض يوميًا يقلل من خطر الإصابة بسكتة دماغية وأمراض القلب

دراسة: تناول البيض يوميًا يقلل من خطر الإصابة بسكتة دماغية وأمراض القلب

البيض - ارشيفية

كثير من الأطباء يحذرون من كثرة تناول البيض لأنه يرفع الكوليسترول ويسبب مشاكل القلب والشرايين، لكن دراسة علمية حديثة كشفت أن البيض يخفض فرص الإصابة بالجلطة وأمراض القلب.


ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجد العلماء أن تناول بيضة في اليوم يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بأكثر من 25% مقارنة مع أولئك الذين نادرا ما يستهلكونها، أما أولئك الذين تناولوا خمسة في المتوسط ​​في الأسبوع ، فكانوا أقل عرضة بنسبة 12% للمعاناة من أمراض القلب.


ولتأكيد نتائج الدراسة، فحص الباحثون من مركز العلوم الصحية بجامعة بكين وجامعة أكسفورد الروابط بين استهلاك البيض والسكتات الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.


وقد نظروا في العادات الغذائية لأكثر من 400 ألف شخص من الأصحاء في الصين ، الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 79 سنة، وفي بداية الدراسة ، أفاد 13% من المشاركين بأنهم يأكلون البيض كل يوم ، في حين قال 9% إنهم نادراً ما يتناولون البيض.


وعندما تمت متابعتهم بعد حوالي تسع سنوات ، وجد الباحثون أن هناك 83977 حالة من أمراض القلب والأوعية الدموية و 9985 حالة وفاة ، بالإضافة إلى 5103 أمراض تاجية مثل النوبات القلبية.


وارتبط أولئك الذين تناولوا بيضة واحدة مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام، وانخفض خطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 26% ، ومخاطر الوفاة بنسبة 28%، وانخفاض مخاطر الوفاة الناجمة عن الأمراض القلبية الوعائية بنسبة 18%.